أدب وفن

رحيل مؤلف روايات الخيال العلمي راي برادبري

 

 د ب أ : رحل مؤلف روايات الخيال العلمي الكاتب الأميركي راي برادبري، الذي ساهمت كتبه "فهرنهايت451" و"مارتيان كرونيكلز" و"التواريخ المريخية" في تحديد مسار الأدب في منتصف القرن الماضي، أول من أمس عن عمر يناهز 91 عاما.


وجاء في بيان شركة النشر الأميركية "هاربر كولينز" التي تنشر أعماله "إن الكاتب برادبري توفي في وقت متأخر أمس في منزله بلوس أنجليس"، مؤكدة تقارير أولية نشرت على الإنترنت.


وأضاف البيان أنه "وفي حياة مهنية على ما يربو على سبعين عاما، كان برادبري مصدر إلهام لأجيال من القراء للحلم والتفكير والابتكار".
مضيفا: "كان برادبري غزير الإنتاج حيث ألف مئات من القصص القصيرة وما يقترب من 50 كتابا بالإضافة إلى عدد من القصائد والمقالات وعروض الأوبرا والمسرحيات والمسرحيات التلفزيونية والأفلام، مما جعله واحدا من أبرز الكتاب في عصرنا".


ورشح برادبري، الحاصل على الوسام الوطني للفنون في عام 2004، لجائزة أوسكار لأحسن نص سينمائي عن فيلم أخرجه "جون هيوستن" في عام 1956 مقتبس من رواية "موبي ديك" الشهيرة.


وولد برادبري في إلينوي عام 1920، واهتم بالخيال العلمي منذ طفولته وكتب وهو في الثانية عشرة من العمر جزءا متتما لقصة كتبها المؤلف إدجار رايس بوروس.


من جانبه قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في تعليقه على وفاة برادبري: "موهبته في رواية القصص أعادت تشكيل ثقافتنا ووسعت عالمنا.. لكن برادبري فهم أيضا أن خيالنا يمكن أن يستخدم كأداة نحو فهم أفضل، أداة نحو التغيير وتعبير عن أعز قيمنا".


وأثنت عليه صحيفة "لوس أنجليس تايمز" قائلة: "يرجع الفضل كثيرا إلى برادبري في رفع سمعة الخيال العلمي الذي كثيرا ما يعاب … ويقول البعض إنه بمفرده ساعد على تحريك هذا النوع (من الفن) إلى عالم الأدب".
ويعتبر برادبري من أبرز كتاب الخيال العلمي في القرن العشرين. 

زر الذهاب إلى الأعلى